هي صدمة في الاقتصاد العالمي ، ارتفاع لأسعار السلع والأغذية والأسمدة والطاقة.
ما دفع وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الى القول في مؤتمر صحافي، ان هذا الأمر يجعل الناس يعانون الجوع”.
الحرب الروسية- الاوكرانية انعكست تداعياتها على العالم باسره وقد دان وزراء مال الدول الغربية الغزو الروسي لأوكرانيا، خلال مشاركتهم في اجتماعٍ لمجموعة العشرين في إندونيسيا، محملين المسؤولين الاقتصاديين الروس سبب ما يحصل اليوم .
حتى اليورو انخفض لاول مرة منذ 20 عاما إلى ما دون الدولار
فإلى أي حد يمكن أن يصل تدهور اليورو؟
يربط خبراء هذا الامر برغبة روسيا في مفاقمة الحرب الاقتصادية مع أوروبا.
فيما يقول الخبير الاقتصادي محمد الشامي ل flash lebanon ان انخفاض اليورو هو بسبب اجبار روسيا العالم على الدفع مقابل الغاز بالروبل ما اسفر عن ضغط على العملة التي انخفضت قيمتها مضيفا حتى الدول التي رفضت في بادىء الامر الدفع بالروبل عادت ورضخت امام هذا الواقع واضاف الشامي انه هناك ازمة غذاء وكساد اقتصادي في اوروبا التي تعاني على صعيد الحبوب والزيت واغلب التقارير تؤكد هذا الامر ناهيك عن ذلك انه هناك مبالغ مرصودة لاعادة اعمار اوكرانيا للمساعدة بالازمة الاوكرانية وزيادة الفوائد بالفيديرال الاميريكي وبالتالي اصبح المعدل الشهري 25 ل 75 نقطة اي بمعدل 50 نقطة يتم دفعها كل شهر بالفيديرال الاميريكي.

و في الوقت الذي يغوص الكوكب بالمستنقع وضع ثعلب السياسة الخارجية الأميركية الوزير السابق هنري كيسنجر 3 سيناريوهات محتملة لإنهاء الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، فما هي هذه السيناريوهات؟
كيسنجر قال إنّه إذا توقفت روسيا عند الحد الذي وصلت إليه حتى الآن في حربها على أوكرانيا، فستكون غزت 20% من الأراضي الأوكرانية والجزء الأكبر من دونباس، والمنطقة الصناعية والزراعية الأساسية، وجزء من الأراضي على ساحل البحر الأسود، وسيكون هذا انتصاراً لها .
وأشار إلى ان دور الناتو في مثل هذه الحالة لن يكون مهماً مثلما كان يُعتقد في الماضي.
ويضيف السيناريو الثاني يتمثل بـمحاولة طرد روسيا من الأراضي التي سيطرت عليها في عمليتها العسكرية، بما فيها شبه جزيرة القرم وتابع في حال استمرار الأعمال العسكرية، ستزداد مخاطر دخول الغرب في حرب مباشرة مع روسيا
مشيرا نحن نتحدث عن 2% فقط من البلاد وشبه جزيرة القرم، أي 4 % أخرى، التي تختلف علاقتها بالمنطقة عن تلك الخاصة بأوكرانيا، لأنّها كانت روسية منذ مئات السنين.
واستطرد كيسنجر: انه إذا نجح الحلفاء بمساعدة الأوكرانيين في إخراج الروس من الأراضي التي احتلوها في هذه الحرب، فسيتعين عليهم تحديد المدة التي ينبغي أن تطول فيها الحرب.
اما السيناريو الثالث، فانه العودة إلى ما كان عليه الوضع قبل 24 شباط تاريخ انطلاق الحرب لافتاً إلى أنّ في هذه الحالة، ستتم إعادة تسليح أوكرانيا، وستكون مرتبطة بالناتو بشكل وثيق أو قد تكون عضواً في الحلف في المستقبل واعتبر وزير الخارجية الأميركي الأسبق أنّ هذا السيناريو يفترض أن يجمّد النزاع لفترة معينة.
على كل الاحوال فأن الحرب لن تقف عند حدود اوروبا فبحسب محللين ان معالم الصراع العسكري في العالم باتت محددة بثلاث نقاط جغرافية الاولى شرق اوروبا والثانية شرق اسيا وتحديدا قضية الصين و تايوان فضلا عن الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط.
و لكن الضغط الروسي يقابله حراك سياسي اوروبي لمعالجة الوضع قبل فصل الشتاء فكانت الوجهة الاولى قطر التي تمتلك احتياطات كبيرة من الغاز المسال و الذي يسهل نقله وقد وعدت بتأمين كميات من الغاز لشحنها نحو اوروبا كذلك مصر تعهدت ايضا بسماح نقل الغاز المصري و الاسرائيلي الى اوروبا عبر محطات الضخ المصرية .كذلك الامر بالنسبة الى الجزائر فهل يفقد بوتين ورقة الضغط الوحيدة عليه ؟
يقول المحللون في هذا الاطار ان بوتين يعمل اليوم على افشال الاتفاق النووي الايراني لعدم السماح بدخول النفط الايراني الى الاسواق العالمية كذلك ارسل رسالة للقيادة الفنزويلية لمنعها من فتح قنوات التواصل بينها وبين الولايات المتحدة الاميريكية.
واضاف المحللون ان ما حصل ايضا على الساحة اللبنانية فيه رائحة روسية ان من ارسال المسيرات او الخطاب الاخير للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي رفع فيه سقف المواجهة .
اذا الحرب الروسية الاوكرانية تواكبها حرب باردة عالمية فمن سيسيطر على اوراسيا ويفوز بالتالي في لعبة الشطرنج الكبرى ؟

نايلا شهوان

شاركها.

التعليقات مغلقة.