مع بداية العام الدراسي موجة جديدة من الكوفيد تلوح في الافق ، خصوصا خلال فصل الشتاء و لكن يقول الاخصائيون ان انفلونزا الشتاء قد تكون وطأتها اشد من الكوفيد كل هذا مع ازمة اقتصادية خانقة تدفع الاهل الى اهمال اعطاء اللقاحات الاساسية لاطفالهم .

طبيبة الاطفال ورئيسة قسم الاطفال في مستشفى قلب يسوع د. ديزيريه فغالي

طبيبة الاطفال ورئيسة قسم الاطفال في مستشفى قلب يسوع د.ديزيريه فغالي تشير الى انه هذه الفترة من السنة تدفع الناس الى المجيء مجددا لدى طبيب الأطفال خاصة قبيل بدء المدارس ولكن تؤكد د.فغالي اليوم الازمة الاقتصادية تؤثر على الكثير من العائلات حيث انه باتت معظم اللقاحات غير مدعومة من الدولة وبالتالي اصبحت التكلفة مرتفعة جدا على الأهل‏ و المبالغ التي يجب ان تدفع كبيرة جدا وخاصة إذا كان لدى الاهل اكثر من ولد واحد، ولكن اضافت د.فغالي هناك لقاحات موجودة في مراكز الصحة الأولية و نتمكن نحن كاطباء من جلبها الى العيادات وبالتالي التوفير على الاهل .
ولكن هذه اللقاحات للاسف هي قليلة وليست ال portfolio الكامل ‏حيث يبقى العديد من اللقاحات التي يجب ان يتلقاها الاطفال غير مؤمنة.

واضافت د.فغالي ان
المشكلة الأخرى التي تواجهنا هي أن هناك لقاحات لا تزال مدعومة من الدولة وبما أنها مدعومة فإن الشركات لا تؤمنها نذكر منها لقاح الصفيرة وكما رأينا الموجة الاخيرة من الصفيرة في مدينة طرابلس ، اللقاح الآخر والذي يؤدي الى دخول مستشفى لدى الاطفال اذا اصيب به الطفل بسبب الجفاف هو ” الروتا” .
وهي من اللقاحات الاساسية التي يبقى علاجها صعب اذا اصيب الطفل بهذه الامراض.
واكدت د.فغالي للأسف نحن مقبلون على مرحلة حيث سنعود لرؤية أمراض ونسمع عن أمراض كنا قد نسيناها بسبب نقص التطعيم وقالت “أنا كطبيبة أطفال أتمنى على الأهل على قدر المستطاع التواصل مع طبيب الأطفال وتلقيح الطفل حتى ولو اللقاحات الأساسية المتوفرة ‏اما اللقاحات الباقية فمن المهم معرفة ان الوقاية اهم من العلاج.
و سألت
“ما هو الاغلى ؟ اللقاح او كلفة الاستشفاء ؟ اكيد ان اللقاح يبقى اقل كلفة من دخول المستشفى وشراء الادوية اذا كانت متوفرة وغير مقطوعة.
ماذا بالنسبة الى اسعار اللقاحات ؟

لفتت د.فغالي الى انه تبلغ كلفة بعض اللقاحات ما بين ٥٠٠ الف وصولا إلى مليوني ليرة وكما ذكرت فإن هناك بعض اللقاحات لا تزال مدعومة من الدولة والبعض الاخر متوفر في المراكز الصحية الاولية.
واشارت الى انه هناك لقاح واحد سعره مرتفع حيث يبلغ ستة ملايين ليرة وهو لقاح عنق الرحم لدى الفتيات ولا يزال سعره كما هو على الدولار.
اما بالنسبة لل كوفيد والعودة إلى المدارس هل سنشهد موجة جديدة مع بداية المدارس ؟

أكدت د.فغالي إن الكوفيد لن يختفي بل سيستمر ولكن في الوقت الحاضر ‏الموجة من الكوفيد هي خفيفة و هي كالانفلونزا العادية اكيد ان الافضل أن لا تحصل عدوى وسبل الوقاية من الكوفيد باتت معلومة. ‏
و لكن ما هو مطلوب اليوم هو الوقاية من الانفلونزا لدى الاطفال التي تكون ببعض الحالات أخطر من الكوفيد و اخذ لقاح الانفلونزا قبيل بداية فصل الشتاء.

نايلا شهوان

شاركها.

التعليقات مغلقة.