الرئيس نبيه بري تسلّم من النائب باسيل ورقة التيار للأولويات الرئاسية وعرض الأوضاع العامة وآخر المستجدات مع السفير السعودي واستقبل السفير البرازيلي في زيارة بروتوكولية والمنسقة الخاصة للامم المتحدة وأبرق للرئيس الصيني بمناسبة إنعقاد المؤتمر ال 20 للحزب الشيوعي الصيني .

باسيل : من غير الممكن أن نتفق على إنتخاب رئيس للجمهورية بظل عدم التوافق، ووجدنا لدى الرئيس بري كل التفهم والاستعداد والايجابية اللازمة للقيام بهذا الحوار ، وكيف بدنا ننتخب رئيس للجمهورية وما منحكي مع بعضنا؟

استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على رأس وفد من نواب كتلة لبنان القوي ضم النواب الان عون ، أسعد ضرغام ، سيزار ابي خليل ، إدغار طرابلسي ، شربل مارون وسامر التوم، بحضور النواب من كتلة التنمية والتحرير علي حسن خليل ، قبلان قبلان ، فادي علامة ، قاسم هاشم ، ومحمد خواجة .

وبعد اللقاء قال النائب جبران باسيل: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس وسلمناه ورقة التيار للأولويات الرئاسية وشرحنا من خلالها ماذا نرتجي، من جهة نتفق على المرحلة المقبلة والذي هو العهد المقبل وما هي عناوينه الاساسية واولوياته ، ومن جهة ثانية كي نستطيع أن نفتح حواراً بين بعضنا البعض لانه من غير الممكن ان نتفق على إنتخاب رئيس للجمهورية بظل عدم التوافق ، لا الثلثين ولا النصف مع أي مجموعة نيابية، فمن الضروري أن نتكلم مع بعض ولا أعتقد ان احداً يتوهم انه ممكن لنا ان نصل الى نتيجة ونتجنب الفراغ من دون الحوار .

وأضاف : انا سعيد اننا وجدنا لدى الرئيس بري كل التفهم والإستعداد والإيجابية اللازمة للقيام بهذا الحوار، وأعتقد ان لدى الرئيس بري دوراً في هذا المجال فالرغبة بالتحاور موجودة ليس فقط على صعيد المرحلة، إنما أيضاً على صعيد الاسماء لاننا لن ننتخب برنامجاً بالصندوق ، انما اسماء في الصندوق، انشاء الله نستطيع ان نكمل هذا التواصل، وفي هذا الوقت الشباب مكملين زياراتهم للكتل ونحن سوف نسعى سعياً جدياً خاصة اننا “واصلين” بعد فترة قريبة الى العشرة ايام الاخيرة كي نقدر وننجح بانتخاب رئيس.

ورداً على سؤال حول فتح صفحة جديدة مع الرئيس بري، قال باسيل : بغض النظر اعتقد ان هذا الامر طبيعي كيف بدنا ننتخب رئيس للجمهورية وما منحكي مع بعضنا هذا لا يلغي الخلافات السياسية وكل واحد عنده موقفه، بالأخير نحن محكومين في ظل نظامنا الى التوافق اذا لم يكن إجماع إنما توافق حد ادنى يؤمن الثلثين يؤمن النصاب ويؤمن ال 65 صوت هذا ممر الزامي ومن كان حريصاً على عدم دخول البلد بهذا الوضع الصعب والاستثنائي ولانه إستثنائي قدمنا التنازل الاكبر “ولازم الآخر يشد على حالو ويحكي مع البقية ونعمل حوار وان شاء الله منوصل لنتيجة” .

الرئيس بري استقبل أيضاً السفير البرازيلي الجديد هيرمانو ريبيرو في زيارة بروتوكولية بمناسبة توليه مهامه الدبلوسية في لبنان الزيارة كانت مناسبة ايضا جرى خلالها عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان والبرازيل .

رئيس المجلس استقبل بعد الظهر السفير السعودي في لبنان وليد البخاري حيث جرى عرض للاوضاع العامة واخر المستجدات .

وكان الرئيس بري قد عرض الاوضاع العامة خلال لقائه قبل الظهر المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا .

على صعيد آخر ولمناسبة إنعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني أبرق الرئيس نبيه بري باسم حركة أمل للامين العام للحزب الشيوعي الصيني رئيس اللجنة المركزية للحزب رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ متمنيا النجاح لاعمال مؤتمرهم .

شاركها.

التعليقات مغلقة.