بيان صادر عن نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان .
في ظل هذه الظروف الاقتصادية والمعيشة الصعبة والانهيار التاريخي للعملة الوطنية وفقدان القيمة الشرائية .
الانظار تتجه صوب رغيف الخبز لانه اصبح القوت الوحيد مع الماء لاكثرية المواطنيين .ونحن لن نكون شهود زور على رغيف خبز الفقراء وعرق العمال .
نعم انه قرار رقم ٣٥ /ح ش /٢٠٢٣
يتعلق بتعديل قرار ٢٩ ح ش ٢٠٢٣/٣/٢
القاضي بتحديد وزن وسعر الخبز اللبناني الابيض .
نتوجه بالسؤال عن قرار رقم ٣٥ /ح ش ٢٠٢٣ . هل هو بديل عن تشكيل لجنة لدراسة كلفة وصناعة ربطة الخبز .
ونحن نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان من طعنا بقرار ٣٩ ح ش ٢٠٢١/٥/٢٨ لانه لم يمثل العمال في اللجنة وتمثل ٤ اعضاء لاصحاب الافران وتم ابعادنا عن اللجنة بحجة وباء كارونا وفي الواقع لاننا اصحاب خبرة وكفاءة واتينا بمستندات رسمية صادرة عن الجهات المختصة وكان صوتنا الاقوى لانه صوت الحق .
في تاريخ ١٤ تموز ٢٠٢١ عبر مؤتمر صحفي دعينا وزير الاقتصاد راوول نعمة لتصحيح الخلل في الدراسة لانها غير دقيقة وارقام وهمية .
وقرار رقم ٣٥ ح ش ٢٠٢٣ قرار حرمان المواطنين من خبزهم اليومي والمفضل بالحجم الصغير وخاصة في مدينة صيدا ولبنان الشمالي وان هناك عشرات الافران ومئات العمال معرضون لاقفال الافران وتهجير العمال . لذلك نتوجه لمعالي وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور امين سلام وهو من قال ( رغيف الخبز حق مقدس لجميع المواطنين )
١ – اذا كان رغيف الخبز حق مقدس لجميع المواطنين لماذا لم تشكل لجنة لدراسة كلفة وصناعة ربطة الخبز من أصحاب الخبرة والكفاءة تضم كافة المعنيين بصناعة الخبز لاجراء دراسة ميدانية على ارض الواقع وبكل شفافية وموضوعية .رغيف الخبز حق مقدس والتعدي عليه من كل حدب وصوب بالوزن والسعر .
٢ – ان اجور العمال من ضمن كلفة وصناعة ربطة الخبز وكل زيادة على سعر ربطة الخبز عبارة نظرا لارتفاع اجور العمال في صناعة الخبز اللبناني الابيض. من حقنا نسأل عن نسبة وقيمة الزيادة على الاجر . علما ان الدراسة على اساس ٢٥ شوال طحين في ٨ ساعات وعامل الفرن يعمل ١٢ ساعه يوميا
٣ – من حقنا ان نسأل اين المنتجعات السياحية والفنادق الفاخرة في الشمال او صيدا و الجنوب والضاحية لكي يتم حرمان المواطنين من هذا النوع من الخبز الصغير وزاد الطلب عليه في هذه الظروف الراهنة لاستعماله بديل خبز الافرنجي .
معالي الوزير اليوم تشكيل لجنة لدراسة كلفة وصناعة ربطة الخبز
اولا لحماية رغيف الخبز وارباح اصحاب الافران وحماية حقوق العمال .
وانا اليوم ربما للمرة الاخيرة اطالب بتشكيل لجنة لدراسة كلفة وصناعة ربطة الخبز .
ومن حق المواطن على رئيس الحكومة واصحاب المعالي المعنيين السهر على حماية رغيف خبز جميع المواطنيين .
لعلنا نجد الآذان الصاغية لان رغيف الخبز امانة في اعناقكم

نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان
بيروت في ٢٠٢٣/٣/١٣

شاركها.

التعليقات مغلقة.